فيديو وصور..قمع مسيرة القدس العالمية

الضفة الغربية – وكالة قدس نت للأنباء
قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرات القدس العالمية التي أنطلقت بمناطق مختلفة من الضفة الغربية ومدينة القدس، ضمن فعاليات المسيرة التى تنظم فى عدة دول عربية وإسلامية وأوروبية نصرة للمسجد الأقصى المبارك فى الذكرى 46 لاحتلال مدينة القدس .

في القدس المحتلة افادت مراسلة " وكالة قدس نت للأنباء" عن اصابة العشرات من النساء والشبان والشيوخ المقدسيين وعدد من الصحفيين ، كما تم اعتقال شاب من فلسطينيي 48، اثر قمع قوات كبيرة من الوحدات الخاصة وفرق الخيالة مسيرة لاحياء ذكرى احتلال المدينة المقدسة ضمن مسيرة القدس العالمية.

وذكرت مراسلتنا بان المسيرة انطلقت من داخل باحات المسجد الاقصى المبارك بعد انتهاء صلاة الجمعة مرورا باسواق البلدة القديمة وسط انتشار قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، وصولا الى درجات باب العامود احد ابواب المسجد الاقصى للانضمام للمشاركين بمسيرة القدس العالمية من فلسطينيي 48

واضافت عند مرور المشاركين بشارع السلطان سليمان في القدس رافعين الاعلام الفلسطينية ومرددين هتافات تؤكد على عروبة واسلامية القدس والمسجد الاقصى، قمعت قوات الاحتلال المسيرة واعتدت على العشرات من الشيوخ والنساء الكبار في السن، بينما تم اعتقال الشاب معاذ ابو رشيد (17 عاماً) من عكا وتم اقتياده لجهة غير معلومة.

وقال المسعف باسم زيدان من طاقم الاغاثة الطبية الفلسطينية في القدس:" بان عدد من النساء وكبار السن اصبوا بحالات اغماء ورضوض بسبب سقوطهم على الارض بعد الاعتداء المباشر عليهم من قبل القوات الخاصة، وتم نقلهم لتلقي العلاج لاحدى المستشفيات القريبة في القدس"، موضحا بان القوات الاسرائيلية لم تستخدم قنابل الغاز او الصوت وانما قامت بالاعتداء المباشر بالهراوات والايدي للاعتداء على المواطنين.

الى ذلك افاد مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" في الضفة الغربية بان مواجهات وقعت بين الشبان الفلسطينيين المشاركين بمسيرة القدس العالمية وقوات الاحتلال في قريتي نعلين وبعلين غرب مدينة رام الله.







وبين مراسلنا بأن المواجهات اندلعت عقب إطلاق قوات الاحتلال وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني والحي على الشبان، الذين ردوا برشق الحجارة.

وأكدت، اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين ونعلين، بان تلك المواجهات، أدت لإصابة العشرات بحالات اختناق، واحتراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، مشددة على التمسك بالثوابت الفلسطينية وأهمها حق العودة، وأن الحق الفلسطيني لا يسقط بالتقادم.

هذا وقمعت قوات الاحتلال مسيرات بقرية النبي صالح شمال غرب رام الله، وبلدة كفر قدوم شمال قلقيلية التي خرجت ضمن فعاليات مسيرة القدس العالمية، بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني نحو المشاركين..

وقال المنسق الإعلامي لمسيرات كفر قدوم مراد استيوي، إن العشرات أصيبوا بحالات اختناق بينهم ناشط إسرائيلي، خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم،المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح المدخل الرئيس للقرية.

وأفاد اشتيوي بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت صوب منازل الفلسطينيين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، عالجتهم طواقم الهلال الأحمر ميدانيًا، مشيرا إلى أن المسيرة جاءت ردا على نشر قوات الاحتلال صور أطفال من القرية تهددهم من خلالها بالاعتقال وضمن مسيرة القدس العالمية.

وفي محافظة بيت لحم، أكد مراسلنا قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقمع مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم والتوسع الاستيطاني ومنعتها من الوصول للجدار، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني.

ونوه إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين بالضرب المبرح ومنعوهم من الوصول إلى مكان إقامة الجدار.

ونظم المشاركون فعالية في المكان، ألقيت فيها عدة كلمات أكدت أهمية تعزيز الصف الوطني، إضافة إلى ضرورة الوقوف لجانب الأسرى في سجون الاحتلال وتوسيع المشاركة الشعبية.