إسرائيل تحاول تعزيز مكانتها من خلال تصدير الغاز الطبيعي

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت المجلة الاقتصادية "كلكلست"، صباح اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس حالياً إمكانية منح امتيازات خاصة في تصدير الغاز الطبيعي للدول المجاورة مثل المملكة الأردنية وتركيا والسلطة الفلسطينية بهدف تعزيز مكانة "إسرائيل" في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً لما جاء في المجلة باقتراح تم طرحه في اجتماع عقد أمس في مكتب رئيس الحكومة، بحضور كل من وزير المالية "يائير لبيد" ووزير الطاقة والمياه "سيلفان شالوم" ورئيس مجلس الاقتصاد الإسرائيلي "يوجين كندل" ومحافظ بنك إسرائيل "ستانلي فيشر"، فإن الجلسة قد انتهت دون اتخاذ أي قرار يذكر، لكنهم أجمعوا على أن تتواصل محادثات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وعلمت المجلة أن ليس هناك فجوة كبيرة في المواقف بين الوزراء بكل ما يتعلق بحصة تصدير الغاز والتي تتراوح بين 42% إلى 48% من كمية الغاز المسموح بتصديرها والحصص والتي تتطرق إلى جميع الاحتياطات المثبتة من الغاز الطبيعي في "إسرائيل".

وبحسب ما جاء في المجلة فإن الوزراء والمسئولين الإسرائيليين قد طرحوا مواضيع سياسية وأمنية فيما يتعلق بتصدير الغاز من "إسرائيل"، مشيرة إلى أن نتنياهو أبدى اهتماً واسعاً فيما يتعلق بتعزيز مكانة "إسرائيل" في المنطقة من خلال السماح لها بتصدير الغاز إلى الدول المجاورة.