سويدان: تجاهل طاقة الشباب خلل استراتيجي في نجاح التنمية الشاملة

قال مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤن الشباب دمأمون سويدان، إن الشباب طاقة هائلة، ومن المجحف تبديدها وهم يشكلون مصدر خطر جسيم في حالة إهمالهم و تجاهلهم وأضاف أن تجاهل طاقة الشباب خلل استيراتيجي في نجاح شروط التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال لقاء في ختام دورة تدريبية نظمتها جمعية القرارة للتنمية الاجتماعية، ضمن مشروع "تعزيز اليات الضغط الشعبية والمؤسساتية لحماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية" للفئات الضعيفة في الأراضي الفلسطينية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ الهيئة الاستشارية الفلسطينية PCS بالشراكة مع جمعية بنيان للتنمية المجتمعية وملتقى الطلبة

ودعا سويدان  الشباب إلى أخذ دورهم وإطلاق مبادرتهم لإنهاء الإنقسام وتحقيق المصالحة وتجسيد الوحدة لتهيئة الأجواء والمناخات لمستقبل أفضل للشباب الذين حرموا من حقوقهم، وهم أكثر فئات المجتمع تضررا من الإنقسام البغيض والخلافات السياسية والحزبية .

من جانبه أكد رئيس جمعية القرارة بسام العبادلة على أهمية دور الشباب في المجتمع، مبينا ظروف الإحباط الناتجة عن البطالة، وضياع فرص العمل، داعيا لضرورة تظافر الجهود من أجل رفع معنويات الشباب وتذليل العقبات أمام مستقبلهم والبحث بكل السبل الممكنة لتخفيف الأزمة.

ودعا المدير التنفيذى للجمعية ابراهيم ابوحليب إلى ترسيخ قيم التسامح والتطوع للنهوض بواقع الشباب، الذي تأثر نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الوطن، مؤكدا على ضرورة الإسراع في تفعيل قانون رعاية الشباب لتلبية احتياجاتهم ووضع قضاياهم على سلم أولويات مجلس الوزراء الفلسطيني.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات وتوجيه الأسئلة للمستشار سويدان وقامت الصحفية هبة العبادلة بإدارة اللقاء الذي استعرضت خلاله أهمية الدورة فى رصد الانتهاكات الحقوقية للخريجين في عدم حصولهم على وظيفة، وضبط معايير وآليات التوظيف.

وناقش الشباب عدة محاور تناولت  دور الشباب في القرار الفلسطيني والتمثيل الشبابي في  المؤسسات الوطنية وحجم البطالة المتزايد بقطاع غزة والسبل المتاحة لخلق فرص عمل وبدائل تساهم في تخفيف أزمة البطالة في الوسط الشبابي.

المصدر: خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء -