بيرتس سيشترط على غانتس “الغاء قانون القومية“ للتوصية عليه

اتفق رئيس حزب العمل-جيشر عمير بيرتس على الاجتماع مع رئيس "ازرق ابيض" الذي حصل حزبه على أكبر عدد من الأصوات بالانتخابات الإسرائيلية قريبا، وابلغ بيرتس غانتس باتصال هاتفي انه ينوي ان يعرض امامه المبادئ الأساسية لحزبه قبل ان يوصي عليه رئيسا للحكومة الأسبوع المقبل، ومن طلباته الأساسية هو الغاء قانون القومية.

وقالت القناة العبرية الثانية ان الهدف الحقيقي لاتصالات بيرتس مع غانتس هو التأكد من ان رئيس "ازرق ابيض" لا ينوي إقامة حكومة بمشاركة اليمين المتطرف. وأمس قال بيرتس انه تحدث مع رئيس "ازرق ابيض" وطلب الاجتماع معه لمناقشة التعاون بين الجانبين، وقال في مؤتمر صحافي :"بالتأكيد يوجد لدينا نية للتوصية على غانتس كمرشح لرئاسة الحكومة".

وأضاف بيرتس خلال المؤتمر الصحافي بمشاركة اورلي-ابوكسيس:"مع ذلك، نحن بالتأكيد ننوي اجراء نقاش جدي حول الأهداف، على الطموحات المشتركة وعن الاتجاه الذي تذهب اليه دولة إسرائيل، من ناحيتي وجود الخطوط الأساسية هو الأهم بالنسبة لي. نحن لربما حزب صغير أكثر، لكننا كحركة أكبر بكثير".

بيرتس وليفي اعلنا انه لا توجد لهم أي نية للانفصال ، وانهما سيستمران بالتحالف على مدار سنوات طويلة، كما نفى بيرتس أي نيه له الانضمام الى حكومة برئاسة نتنياهو بأي شكل من الاشكال.

رئيس حزب العمل تطرق الى الطلبات التي سيعرضها كشرط للدخول الى الائتلاف الحكومي، وقال ان بالإضافة الى المواضيع الاجتماعية سيطالب بإلغاء قانون القومية.

وهاجم بيرتس رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب حملته في الانتخابات الأخيرة وقال :"تحريض نتنياهو ضد المواطنين العرب لا يطاق. من يريد ان يكون رئيسا للحكومة يجب ان يستنكر التحريض، ويدينه ويبعد اللغة العنصرية من الخطاب السياسي في إسرائيل. تحريض نتنياهو يطحن أساس الديموقراطية الإسرائيلية".

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -