اطلاق الحملة الإعلامية حول عدم التسامح مطلقاً مع العنف ضد النساء والفتيات

قامت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية واتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني والمبادرة النسوية الأورومتوسطية مع ائتلاف مكون من 8 منظمات لحقوق المرأة بإطلاق حملة إعلامية حول عدم التسامح مطلقاً مع العنف ضد النساء والفتيات  في الجزائر ، مصر ، الأردن ، فلسطين ، لبنان ، تونس والمغرب كجزء من الحملة الإقليمية حول مكافحة العنف ضد النساء والفتيات في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بتمويل من الإتحاد الأوروبي. تُشرك الحملة الإقليمية المجتمع بأكمله في منع العنف ضد النساء والفتيات، وفي تعزيز التغيير الاجتماعي والقانوني.

تم إطلاق الحملة الإعلامية للمساعدة في إخراج العنف من المجال الخاص ودعم تغيير المواقف العامة. تشجع الحملة على مشاركة قصص العنف التي تعرضوا لها النساء باستخدام الوسم #شو_قصتِك الذي يخاطب النساء ووسم #شو_قصتَك الذي يخاطب الرجال بمعنى ما هي مشكلتك. يدعو الوسم المخصص للحملة النساء إلى مشاركة قصصهن عن العنف، مع إشراك الرجال للمطالبة بإنهاء هذا الظلم وتحويل اللوم من الضحية إلى الجاني. كما يوفر للنساء منصة آمنة للوصول إلى المعلومات حول الخدمات الحالية المقدمة لضحايا العنف.

وتبرز الحملة التحديات المشتركة في المنطقة مع معالجة الأولويات الوطنية في مكافحة العنف ضد النساء والفتيات، ولذلك تم إطلاق الحملة في وقت واحد على المستويين الإقليمي والوطني. وتتضمن الحملة  لوحات إعلانية خارجية وأفلام وموقع الكتروني ونشرات إذاعية وتغطية تليفزيونية ومقابلات مع تغطية كاملة على مواقع التواصل الإجتماعي في البلدان السبعة. علاوة على ذلك ، ويشارك في الحملة شخصيات مؤثرة مثل فرج سليمان، أمين صائب، منى سمارة، داليا مصري، دينا عزوني، هديل قاسم، محمد مصطفى، يارا خليل، يافا رحيم من أجل المساهمة في النقاش العام.

تتناول الحملة أيضًا التحيزات المبنية على النوع الإجتماعي في التعليم والقوالب النمطية المبنية على النوع الإجتماعي في المدارس. وهناك اهتمام خاص بمعالجة التشريعات التمييزية ، ونشر المعلومات عن الخدمات المقدمة الحالية للضحايا ، وتقديم برامج تدريبية للجهات المعنية (القضاء ، والشرطة، والصحة، والخدمات الاجتماعية) لتعزيز المعرفة المؤسسية ومهارات المستجيبين الأوائل.

اضغط/ي هنا لقراءة موجز مؤتمر اطلاق الحملة في عمّان، وهنا لقراءة موجز مائدة الخبراء المستديرة الإقليمية حول مكافحة التمييز ضد النساء في التشريعات، وهنا لقراءة موجز اجتماع المائدة المستديرة للخبراء الإقليميين بشأن تعزيز المساواة المبنية على النوع الإجتماعي من خلال التعليم. اضغط/ي هنا وهنا وهنا لتصفح ألبومات الصور.

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، والتي تأسست عام 1981، مؤسسة نسوية، جماهيرية، تنموية، حقوقية، تعليمية، تسهم في تطوير نضال النساء بأبعاده الوطنية والاجتماعية والتنموية. تؤمن المؤسسة أن تحرير النساء يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مدنية ديمقراطية كاملة السيادة.

يغطي نشاط جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي عضو فاعل في العديد من الشبكات والائتلافات المحلية والإقليمية والدولية كشبكة المنظمات غير الربحية الفلسطينية، وشبكة النساء العربيات "عايشة" والاتحاد الدولي للتثقيف العمالي. تستهدف جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية النساء في المناطق المهمشة، والشباب، والأطفال، كما تستهدف القيادات النسوية، صناع القرار، الأحزاب السياسية، الطواقم الإعلامية والمجتمع ككل.

اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني هو اطار نسوي ديمقراطي سياسي جماهيري يناضل من أجل الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني في الاستقلال والعودة وحق تقرير المصير ومن أجل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة على قاعدة المساواة, تأسس عام 1978 له فروع وامتداد جماهيري في مختلف محافظات الضفة الغربية والقطاع.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -