استطلاع: تعادل بالمقاعد بين الليكود وازرق ابيض

نتنياهو - غانتس
بعد إعادة رئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس التكليف لتشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي، وقبل اعلان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، فحص استطلاع أجرته القناة الإسرائيلية الثانية كيف سيصوت الجمهور في إسرائيل فيما لو أجريت الانتخابات اليوم.

ووفقا لنتائج الاستطلاع فان هناك تعادل بعدد المقاعد بين الليكود و"ازرق ابيض" حيث يحصل كل واحد منهما على 33 مقعدا. القائمة المشتركة حافظت على مقاعدها الـ13، ليبرمان يرتفع بمقعد واحد مع 9 مقاعد، شاس تنخفض الى 8 مقاعد، حزب "يمنيا" الذي تقوده اييلت شاكيد فيما لو خاض الانتخابات سيحصل على 7 مقاعد، يهدوت هتوراة تحافظ على قوتها مع 7 مقاعد، بينما يحصل العمل-جيش والمعسكر الديموقراطي على 5 مقاعد لكل جانب. 

وحول السؤال عن من المتهم الذي بسببه لم تقم حكومة وحدة، أجاب نصف الجمهور 49% ان المتهم نتنياهو و42% قالوا ليبرمان وفقط 25% وجهوا اصبع الاتهام الى بيني غانتس.

وحين سئل المشاركين بالاستطلاع عن رأيهم عما يجب ان يقوم نتنياهو فيما لو قدمه مندلبيت الى المحاكمة. تقريبا النصف أي 46% اجابوا في مثل هذه الحالة يجب على نتنياهو ان يستقيل، 17% اجابوا ان يجب عليه ان يدخل حالة الانعزال، 30% يعتقدون ان على نتنياهو ان يستمر بمنصبة حتى صدور الحكم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة