مركز قدس نت اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

الحية: لم تطرح علينا الهدنة طويلة الأمد ونطلب معبرا مائيا ومطارا لغزة والضفة

وكالة قدس نت للأنباء - غزة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن الهدنة طويلة الأمد لم تطرح على حركة حماس ، ومن يتحدث عنها  هما فريقان: الأول الاحتلال، وفريق آخر من "المحسوبين على أوسلو"، ويطرح ذلك من باب المشاغبة وإثارة الضباب على موقف الحركة والفصائل.

وأضاف الحية في لقاء عبر قناة "فلسطين اليوم"االفضائية "هناك اتصالات يومية بين الأطراف المختلفة المعنية بتنفيذ التفاهمات مع الاحتلال الاسرائيلي و من بينها مصر ونيكولاي ملادينوف ".

وتابع "نسعى إلى أن يعيش شعبنا بكرامة عن طريق المقاومة، ونواجه من يحاصرنا (..) ننفي أن يكون عرض علينا هدنة طويلة الأمد أو تمت مناقشتها في أروقتنا الداخلية ومع وسطاء.

وقال " نتابع مع الأشقاء في مصر استمرار تفاهمات وقف إطلاق النار (..)وما نحن فيه من يحاصر غزة وهو الاحتلال، وتشاركه فيه السلطة في رام الله بكل الأسف" كما قال

وأكد على أن "حماس تحرص على أن تكون حاضرة في كل مكان يخدم القضية، ويخدم المقاومة، ويخدم تثبيت الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده".

وقال "التحديات التي تقف أمام القضية، وما يدبر من صفقة القرن، والتوجهات الأمريكية لا بد من مناقشتها مع الأشقاء المصريين."

وأضاف "المقاومة تقف للدفاع عن شعبنا، وتقاتل من أجل أن يعيش، ولا نأخذ حقوقنا بالذلة،  نحن في كل الحوارات لم نطلب شيئًا لغزة وحدها، إنما نطلب معبرًا مائيًا ومطاراً لغزة والضفة."

وقال " اذا لم يخفف الحصار على الشعب الفلسطيني فإن الانفجار قادم ومن يحاصرنا يتحمل المسؤولية، نحن نفاوض المحتل على كسر الحصار ويدنا على الزناد" (..)  اذا كان الاحتلال يخطط لفصل غزة عن الضفة.. فلماذا لا نتوحد؟

وقال الحية " نحن نطرح ممرا مائيا بأي صيغة كانت؛ من أجل أن ينتقل الشعب الفلسطيني إلى العالم بحرية، ولا يمكن أن نقبل أن يبقى شعبنا محاصراً في سجن غزة."

 وأضاف قائلا "نحن طرحنا عدة أفكار حول الممر المائي، ونريد أن نخرج من غزة ومن الحصار إلى كل العالم، ومن حق الشعب في الضفة والقدس وغزة أن يتنقل بحرية."

 وقال "الاحتلال الصهيوني الذي يمارس الاحتلال والحصار على غزة ملزم برفع الحصار (..) شعبنا بوحدته وصموده عطّل مشاريع الاحتلال والولايات المتحدة، واليوم صفقة القرن تعطلت.

وقال الحية: نمد أيدينا لحالة وطنية موحدة، لكن من يتكلم عن رفع الحصار وهو يشارك في هذا الحصار عليه السكوت" كما قال

وتابع "غزة تتألم من نقص الدواء والمستلزمات الطبية، والسلطة لا تدفع مستحقات غزة ب 40 % من المستلزمات الطبية"، كما قال، مضيفا "فكرة المستشفى الميداني أبسط مما يتصور الناس، ومَن يشاغبون عليها هم مَن يريدون ألا يُرفع الحصار عن قطاع غزة".

وقال أيضا "المستشفى الأمريكي تحت سمعنا وبصرنا واذا قدم خدمات بلا أثمان ولم يخل بمصالحنا الوطنية أو الأمنية سنقدم له الشكر واذا وجد أي اخلال سنقول له غادر".

 وقال  الحية"آمل من إخواننا في مصر أن يذللوا كل عقبة لخروج أبو العبد هنية للخارج."

وقال "لاخلافات مع الجهاد الإسلامي، والعلاقات أمتن وأعمق، وجمعتنا المحاريب والخنادق والسجون (..). نؤكد على عمق العلاقة التاريخية والأبدية بيننا وبين حركة الجهاد الإسلامي.".

وشدد الحية قائلا "علاقتنا بالجهاد الإسلامي علاقة أخوة وتفاهم كامل في الاستراتيجيات للمشروع المقاوم، والموقفين السياسي والميداني."
وحول العلاقة مع الدول، قال "أخذنا قرارًا واضحًا بالنأي بأنفسنا عن أي مشاكل في أي ساحة من الساحات."

 وعن مسيارت العودة، قال الحية"مسيرات العودة فعل مقاوم شعبي طابعه سلمي، ولا نسمح للاحتلال بالتغول على شعبنا، والمقاومة ستدافع عنه."
وقال "نريد إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة على قاعدة الشراكة وبناء منظمة التحرير لتكامل منظومة المؤسسات الفلسطينية."

وخاطب الحية السلطة الفلسطينية قائلا "تعالوا لنذهب لانتخابات تشريعية تؤسس لشراكة حقيقية عبر صندوق الاقتراع. ما الذي يمنع أبو مازن من إصدار مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات؟ وقال "دعونا نواجه الاحتلال معًا، ونؤسس لشراكة وطنية معًا.‎"

 

#غزة #اسرائيل #حماس #فتح #الضفة الغربية #مقاومة #مصر #خليل الحية #الامم المتحدة #هدنة #المستشفى الأمريكي #ميناء #مطار