نتنياهو يعزي بوفاة السلطان قابوس ويهنأ خليفته هيثم بن طارق آل سعيد

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، يوم السبت، عن تعازيه بوفاة سلطان عمان، قابوس بن سعيد آل سعيد، مشيرًا الى دوره في "تعزير السلام والاستقرار في منطقتنا".

وغرد نتنياهو عبر حسابه على "تويتر": "أتقدم بالتعازي للشعب العماني وأشارك في حزنه العميق إثر رحيل السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله. وجه السلطان الراحل قبل عام دعوة لزوجتي ولي للقيام بزيارة هامة ومؤثرة للغاية لعمان، عرض خلالها مساعدته في دفع السلام والاستقرار في المنطقة قدما".

وأشار نتنياهو الى أن السلطان قابوس "كان زعيما عظيما عمل دون هوادة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في منطقتنا. أصبحت سلطنة عمان تحت قيادته دولة مركزية ومتقدمة".

وهنأ رئيس الوزراء المنتهية ولايته السلطان الجديد قائلًا: "أهنئ السلطان الجديد هيثم بن طارق على تعيينه وأرحب بتصريحاته التي أكدت على استمرار السياسة الخارجية العمانية وعملها من أجل تحقيق السلام في المنطقة".

وبدوره، غرد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس على "تويتر": "أتقدم بأحر التعازي للشعب العماني في وفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد. تعتبر زعامة السلطان قابوس نموذجا مثاليا كمن كرس حياته لخدمة شعبه والسلام. نتمنى للشعب العماني الصبر والسلوان، نشاطركم أحزانكم".

 وأنضم رئيس تحالف "كاحول لافان"، بيني غانتس، إلى قائمة المعزين بوفاة قابوس، قائلا "لقد فقد الشرق الأوسط بوفاة السلطان العماني قائدا ساهم بشكل كبير في الاستقرار الإقليمي"، مضيفا "كان السلطان واحدا من أوائل القادة العرب الذين فهموا أن العلاقات مع دولة إسرائيل تخدم مصلحة جميع دول الشرق الأوسط".

وبعث غانتس التعازي للشعب العماني، مؤكدا أن "بلاده ستستمر في تطوير العلاقات والأمن الإقليميين مع السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد".

وتوفي سلطان عمان قابوس بن سعيد مساء الجمعة عن 80 عاما بعد نصف قرن في الحكم. وكان قابوس، الذي تولى الحكم في 23 تموز/يوليو 1970، يتلقى العلاج من سرطان في القولون بحسب دبلوماسيين.

وأعلن التلفزيون الرسمي العماني أنه تم تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفا للسلطان قابوس. وقالت الحكومة العمانية في تغريدة "صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد -حفظه الله- يؤدي القسم سلطانا للبلاد إثر انعقاد مجلس العائلة المالكة وتقريره تثبيت من أوصى به جلالة السلطان قابوس بن سعيد".

هذا، وتعهد هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد السبت بمواصلة السياسة الخارجية التي قال إنها تقوم على التعايش السلمي والحفاظ على العلاقات الودية مع كافة الدول.

ودعا السلطان الجديد، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي، إلى بذل الجهود لتنمية البلد المنتج للنفط والسير على نهج سلفه السلطان قابوس بن سعيد الذي توفي أمس الجمعة وبنى دولة عمان الحديثة ولعب دور الوسيط في المنطقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة