أبومازن يأمر بتنكيس الأعلام ويعلن الحداد ليوم واحد على وفاة محسن إبراهيم

أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، مساء الأربعاء، بتنكيس الأعلام، وأعلن الحداد ليوم واحد على وفاة القائد العربي اللبناني الفلسطيني الفقيد الكبيير محسن إبراهيم.

وتوفي مساء الأربعاء، محسن إبراهيم الذي شغل موقعا بارزا في الحركة الوطنية اللبنانية، وهو سياسي لبناني أحد أهم القادة اليساريين في السبعينات والثمانينات. انضم إلى حركة القوميين العرب قبل أن يؤسس منظمة الاشتراكيين اللبنانيين سنة 1968. وعام 1970 اندمج تنظيمه مع لبنان الاشتراكي ليشكل منظمة العمل الشيوعي في لبنان. أصبح أمينا عاما للمنظمة ثم أمينا عاما للحركة الوطنية اللبنانية.

ونعى أبومازن إلى أبناء الشعب الفلسطيني، القائد العربي اللبناني الفلسطيني الكبير محسن إبراهيم.
قال في بيان النعي الذي تلاه الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "قضى الفقيد الكبير محسن إبراهيم حياته مدافعا عن القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، التي اعتبرها قضيته الأولى، فوقف مواقف مشرفة إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني وثورته الوطنية وحقوقه المشروعة".

وتقدم أبو مازن باسمه شخصيا وباسم القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بخالص المواساة والعزاء للشعب اللبناني الشقيق ولعائلة الفقيد الكبير، سائلا الله عز وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

  • منظمة العمل الشيوعي تنعى أمينها العام محسن ابراهيم

ونعت منظمة العمل الشيوعي إلى الشعب اللبناني والشعوب العربية أمينها العام محسن ابراهيم الذي وافته المنية بعد عمر مديد أمضاه دون انقطاع في خدمة القضايا الوطنية والقومية.

وقالت المنظمة في بيان لها، مساء الأربعاء، "ولد الأمين العام محسن علي ابراهيم في العام 1935 وأسهم منذ شبابه، بكل ما يملك من فكر وطاقة قيادية في تشكيل حركة القوميين العرب، وأسهم إسهاما كبيرا في المعارك القومية الكبرى، بدءا من مصر ومعاركها إلى الجزائر وحرب تحريرها إلى اليمن وكنس الاحتلال البريطاني عن أرضها، وظل لبنان وفلسطين حاضرين في تفاصيل نضاله المثابر حتى الرمق الأخير."

وأضافت "كانت القضية الفلسطينية وظلت، حاضرة في مشاغله وهمومه اليومية قبل أن تصل بواكير طلائعها إلى لبنان، وساهم في معارك حمايتها عبر الجبهة العربية المشاركة التي قادها كمال جنبلاط."

وتابعت: "وبناء على تاريحه النضالي المديد دعما للثورة الفلسطينية وحقوق شعبها، منحه الرئيس محمود عباس بتاريخ 23/2/2017 وسام الاستحقاق والتميز الذهبي".

وأوضحت أن الفقيد يعد أحد أهم القادة السياسيين في لبنان على امتداد مراحل طويلة، وكان من القادة اليساريين في السبعينات والثمانينات، وانضم إلى حركة القوميين العرب قبل أن يؤسس منظمة الاشتراكيين اللبنانيين التي اندمجت سنة 1970 مع لبنان الاشتراكي ليشكلا منظمة العمل الشيوعي في لبنان، وشغل بعد ذلك منصب الأمين العام للمنظمة حتى رحيله، ثم أمينا عاما للحركة الوطنية اللبنانية.

  • "فتح" تنعى القائد اللبناني العربي محسن إبراهيم

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إلى جماهير الشعب الفلسطيني، والشعب اللبناني الشقيق، والأمة العربية، القائد الوطني اللبناني محسن إبراهيم الذي رحل إلى جوار ربه، اليوم الأربعاء، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت "فتح" إن الفقيد الكبير كان أحد أهم قيادات الحركة الوطنية اللبنانية في السبعينات، ووقف بصلابة واخلاص إلى جانب الثورة الفلسطينية، والحق الفلسطيني، وإلى جانب قضية الأمة العربية المركزية قضية فلسطين وبقي مخلصا لمبادئه حتى وفاته.

وأشادت "فتح" بمواقف فقيد لبنان وفلسطين والامة العربية، مضيفة "إن بوصلة محسن ابراهيم بقيت موجهة نحو فلسطين وقضيتها، وهو بذلك قدم نموذجا للمناضل من أجل الحرية والعدل، منحازا للمظلومين أينما كانوا".

وتقدمت "فتح" بأحر التعازي لعائلة الفقيد الكبير وللشعب اللبناني الشقيق، مؤكدة أن ذكرى ومواقف محسن إبراهيم ستبقى محفورة في ذاكرة الشعب الفلسطيني وأمتنا العربية، مشيدة بتضحيات الشعب اللبناني الشقيق من اجل فلسطين وقضيتها الوطنية العادلة.

  • حزب الشعب الفلسطيني ينعى القائد المناضل اللبناني والأممي الكبير محسن ابراهيم

ونعى حزب الشعب الفلسطيني وفاة القائد المناضل اللبناني والأممي الكبير محسن ابراهيم، الأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي في لبنان والذي رحل عن عالمنا مساء الاربعاء، عن عمر  ناهز الـ ٨٥ عاما، وبعد حياة حافلة بالنضال والتضحيات دفاعاَ عن قضايا وحقوق الشعبين اللبناني والفلسطيني خاصة والشعوب العربية عامة.

وجاء في بيان صدر عن الحزب: لقد اضطلع الراحل محسن ابراهيم بدور مميز في حالة النهوض التي شهدتها المنطقة العربية منذ خمسينات القرن الماضي، وأسهم بفعالية بكل ما يملك من فكر وطاقة قيادية في انطلاقة حركة القوميين العرب، وأسهم في المعارك الكبرى ضد الهيمنة والاستعمار ومن أجل تحرر الشعوب العربية.

وأضاف "كما وقف محسن ابراهيم بكل صلابة الى جانب شعبنا الفلسطيني في لبنان وفي مواجهة كل محاولات النيل من صموده ومقاومته وما كان يتعرض له من اضطهاد وتمييز. وفي سياق التطور اللأحق، أسس محسن ابراهيم منظمة العمل الشيوعي في لبنان التي شكلت بقيادته ركناَ أساسياَ من أركان الحركة الوطنية اللبنانية، حيث ربطته علاقة نوعية مع منظمة التحرير الفلسطينية، كما ارتبط بعلاقات مميزة مع القوى الفلسطينية كافة، مكنته من الاسهام بشكل مباشر في رأب الصدع وحل الخلافات التي كانت تنشأ بين حيناَ وآخر على الساحة الفلسطينية وحتى بين الاحزاب والقوى اليسارية والتقدمية العربية.

كما أسهم الراحل بالتعاون مع رفيق دربه القائد الشهيد جورج حاوي في تأسيس واعلان جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (جمول) في مواجهة الاحتلال الصهيوني."

وقال "إن حزبنا الذي ربطته علاقات جيدة مع الرفيق الراحل محسن ابراهيم ومع منظمة العمل الشيوعي في لبنان، إذ ينعى الرفيق الراحل، يتقدم من الرفاق بمنظمة العمل الشيوعي في لبنان ومن الشعب اللبناني الشقيق وعائلة الفقيد بأحر التعازي والمواساة."

وفي الختام، أكد "ان شعبنا الفلسطيني لن ينسى لمحسن ابراهيم مواقفه وكفاحه الصلب في الدفاع عن قضايا التحرر والعدالة والديمقراطية وفي المقدمة منها قضية شعبنا  الفلسطيني، تلك القضايا التي بقيت حاضرة في تفاصيل نضاله المثابر حتى الرمق ."حسب ما ورد في البيان
 
-

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله