الرئيس الإسرائيلي يدعو محمد بن زايد إلى زيارة القدس

محمد بن زايد
  •  نتنياهو: نعمل على تسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية

 قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، يوم الاثنين، إنه وجه دعوة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، لزيارة القدس المحتلة بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع الإمارات.

ونشر ريفلين تغريدة على "تويتر" قال فيها "كلي أمل أن هذه الخطوة سوف تساهم في بناء وتعزيز الثقة المتبادلة بيننا وبين شعوب المنطقة، ثقة ترسخ التفاهم بيننا جميعا".

​وتابع "إن مثل هذه الثقة كما أثبتم بالخطوة السامية والشجاعة من شأنها دفع منطقتنا إلى الأمام وتوفير الازدهار والاستقرار لسكان الشرق الأوسط بأسره".

وأضاف أنه وجه إليه دعوة رسمية.

 

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين، أنه يعمل على السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة بعد اتفاق البلدين في الأسبوع الماضي على إقامة علاقات بينهما.

جاء ذلك خلال جولة قام بها نتنياهو في مطار بن غوريون الدولي مع وزيرة النقل والمواصلات ميري ريغيف بمناسبة إعادة إطلاق الرحلات الجوية من إسرائيل إلى عدة دول حول العالم، بعد توقفها لأكثر من خمسة شهور بسبب أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19).

وقال نتنياهو "لقد بدأنا بالفعل العمل على السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية"، مضيفا أن الرحلة ستكون مدتها ثلاث ساعات.

وأوضح نتنياهو أن هذا "سيغير وجه الاقتصاد الإسرائيلي، ونتوقع حجما هائلا من الاستثمارات والسياحة من الطرفين"، مشيرا إلى أن "الإماراتيين معنيون جدا بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل".

وقال نتنياهو إن "شعب الإمارات يريد القدوم إلى إسرائيل، حيث تمتلك دبي أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم، والآن ستندرج البضائع في إطار اتفاقيات السلام وستخفض أسعار المنتجات إلى إسرائيل"، لافتا الى أن هذا سيشكل "استفادة كبيرة للاقتصاد الإسرائيلي".

وكانت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أعلنتا يوم الخميس الماضي عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وبهذا الاتفاق، تعتبر الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

ودشن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد أمس الأحد الاتصالات المباشرة بين إسرائيل والإمارات في أولى خطوات تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة