اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

اتفاق تطبيع بين إسرائيل وكوسوفو وصربيا تتعهد بنقل سفارتها للقدس ونتنياهو يرحب

وكالة قدس نت للأنباء - وكالات

  • نتنياهو: سنواصل جهودنا لدفع المزيد من الدول في اوروبا الى نقل سفاراتها الى القدس

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، أنه في أعقاب الوساطة الأميركية، تعهدت صربيا بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس بحلول حزيران/يوليو 2021. بالإضافة إلى ذلك، أعلن ترامب اتفاق بين إسرائيل وكوسوفو على تطبيع العلاقات بينهما.

ويجري رئيس وزراء كوسوفو عبدالله هوتي والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في البيت الأبيض محادثات تتناول العلاقات الاقتصادية بين بلديهما، حيث تأمل إدارة الرئيس دونالد ترامب أن يؤدي الى إذابة الجليد بين الطرفين.

وتأمل الولايات المتحدة من المحادثات التي توسط فيها مستشار ترامب الخاص ريتشارد غرينيل، أن يتمكن الطرفان من وضع اللمسات الأخيرة على مقترحات لفتح الطرق والسكك الحديدية والاتصالات الجوية بينهما، بما يؤدي وفق غرينيل الى تعزيز الاقتصادين.

ومباشرة بعد إعلان ترامب، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا رحب فيه بالتطورات الدبلوماسية، قائلاً إنه "إنجاز آخر في الجهود المبذولة لتوسيع العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وبحسب نتنياهو، فقد أعلن رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش أن صربيا ستنقل سفارتها إلى القدس بحلول حزيران/يوليو 2021، وحتى ذلك الحين ستفتح فيها مكتب تمثيلي، وقال نتنياهو "هذه أول دولة أوروبية تفتح سفارة في القدس".

وأضاف نتنياهو "أشكر صديقي رئيس صربيا فوتشيتش على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها. كما أود أن أشكر صديقي الرئيس ترامب على مساهمته في هذا الإنجاز. وسنواصل جهودنا لدفع المزيد من الدول في اوروبا الى نقل سفاراتها الى القدس".

ويأتي هذا الإعلان على خلفية موافقة المنامة على طلب أبوظبي يقضي بالسماح لرحلات الطيران بين الإمارات وإسرائيل بعبور سمائها، حسبما أعلنت المملكة الخليجية مساء الخميس، في خطوة تأتي في ضوء اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والامارات العربية المتحدة، وأيضا بعد موافقة السعودية على فتح أجوائها أمام نفس الرحلات.

 

#إسرائيل #تطبيع #القدس #بنيامين نتنياهو #دونالد ترامب #صربيا #قدس نت #كوسوفو

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية