اتصل بنا أرسل مقال

القدس12°
رام الله11°
الخليل11°
غزة18°
القدس12°
رام الله11°
الخليل11°
غزة18°
4.44جنيه إسترليني
4.75دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.99يورو
3.37دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.75
جنيه مصري0.22
يورو3.99
دولار أمريكي3.37

بيان مشترك يعلن عن اتفاق أميركا والسودان وإسرائيل على بدء علاقات اقتصادية

وكالة قدس نت للأنباء - وكالات

أعلن زعماء أميركا وإسرائيل والسودان في بيان مشترك، مساء الجمعة، عن بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشكل مشترك مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكر البيان المشترك أن ترامب والبرهان وحمدوك ونتنياهو تحدثوا اليوم وناقشوا تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة.

وأضاف: "اتفاق زعماء إسرائيل وأميركا والسودان على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة".
 
وقال ترامب إن "السودان عازم على إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل مما يجعلها ثالث دولة عربية تفعل ذلك في الفترة التي تسبق يوم الانتخابات".

 وتابع: "وفود من كل بلد ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض على اتفاقات للتعاون بشأن الزراعة والطيران والهجرة".

كما أشار البيان إلى أن "أميركا ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان".

كما توقع الرئيس الأميركي انضمام دول كثيرة لمسار السلام خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

من جهته، قال مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر إن دولا أخرى ستصنع السلام مع إسرائيل، مشددا على أنه واثق من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إن من مصلحة بلاده إقامة علاقات مع إسرائيل.

وشدد دقلو في لقاء مع قناة سودانية على ضرورة أن ينظر السودانيون إلى مصلحة بلادهم، مشيرا في هذا الصدد إلى أن معظم بلدان العالم تستفيد من التطور الإسرائيلي في العديد من المجالات.

وجاء هذا البيان المشترك تزامنا مع اعلان مجلس السيادة الانتقالي في السودان، في وقت سابق من اليوم، ان  ترامب وقع رسميا على وثيقة تزيل اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بعد 27 عاما من وضعها في القائمة، ويعيش السودان منذ الإطاحة برئيسه السابق عمر البشير، مرحلة انتقالية يتقاسم فيها عسكريون وقادة الحركة الاحتجاجية إدارة البلاد لحين إجراء انتخابات عامة مقررة في العام 2022.

ووقع السودان والبنك الدولي في الخرطوم، الجمعة، اتفاقا تحصل بموجبه الحكومة السودانية على منحة قدرها 370 مليون دولار أميركي، حيث يعاني السودانيون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما انهم ينتظرون لساعات في طوابير أمام المخابز ومحطات الوقود للحصول على الخبز ووقود السيارات.

وتحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك هاتفيا. ووفق بيان للخارجية الأميركية، رحب المسؤولان بمسار شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو أمر اعتبراه "خطوة هائلة للأمام في العلاقة الثنائية".

 

#إسرائيل #السودان #بنيامين نتنياهو #أميركا #دونالد ترامب #التطبيع #عبد الفتاح البرهان #عبد الله حمدوك #قدس نت

اقرأ ايضا من عربي ودولي