اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة14°
القدس
رام الله
الخليل
غزة14°
4.44جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.95يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.95
دولار أمريكي3.27

"الأونروا": لم يتم تحديد منهجية واضحة في التعامل مع الفصل الدراسي الثاني حتى اللحظة

فريد أبو عاذرة

وكالة قدس نت للأنباء - غزة

  • تم تعيين 305 معلمين مساندين لملء الفراغ بقطاع غزة، وهناك حاجة لتوظيف 1070 معلم بعقد يومي وهذا العدد قابل للزيادة

قال فريد أبو عاذرة رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة "الأونروا" بقطاع غزة ، إن "جائحة كورونا أثرت على كل تفاصيل الحياة وليس على فلسطين فقط بل على العالم بأسره".

وأضاف أبو عاذرة في حديث تلفزيوني "كورونا أثرت على كل الأنظمة التربوية في العالم ووجد صناع القرار صعوبة في التعامل مع المتغيرات التي فرضتها (..) لا أحد يستطيع الادعاء بأن ما نقوم به هو عمل كامل ولا يوجد بديل حقيقي عن التعليم الوجاهي".

وقال " عملية التعليم ليست عملية أكاديمية فقط بل هي عملية اجتماعية، فالقضية ليست قضية مهارات فقط ونحن نقدم ما نستطيع تقديمه مع الاخذ بعين الاعتبار سلامة وصحة الطلاب".

وأوضح بأن الشهادات الدراسية لن تكون درجات حسابية بل ستكون درجات وصفية وتقديرية، حيث نتعامل مع سنة دراسية متكاملة وسنبني في الفصل الثاني على ما قمنا به بالفصل الدراسي الاول".

وأشار إلى أنه "لم يتم تحديد منهجية واضحة في التعامل مع الفصل الدراسي الثاني حتى اللحظة وسنقرر في حينه حسب المعطيات الموجودة"، مضيفا "نأمل أن تكون الظروف مهيأة لاستئناف التعليم الوجاهي لانه أفضل نموذج يمكن أن يُقدم للطلاب".

وقال "قمنا بإنهاء العام الدراسي السابق من خلال فترة استدراكية لطلاب التعليم المهني، ومعظم الطلاب يأتون من فئات فقيرة وبناءً عليه قررت الوكالة تزويد جميع طلاب التعليم المهني بأجهزة تابلت ".

وتابع أبو عاذرة قائلا "دفعنا ثمناً باهضاً حيث توفي عدد من موظفي وكالة الغوث وأصيب المئات (..) لدينا المئات من الموظفين يعانون من الأمراض المزمنة وطلبت منا وزارة الصحة إبقاءهم في بيوتهم".
 
وأشار إلى أنه " تم تعيين 305 معلمين مساندين لملء الفراغ بقدر الإمكان في قطاع غزة، وهناك حاجة لتوظيف 1070 معلم بعقد يومي وهذا العدد قابل للزيادة".

وأضاف "في ظل هذه الظروف سنعطي الأولوية لما يمكن أن يتعلمه الطالب عن بعد وفي حال توفر الفرصة لدعوة الطلاب للتعليم الوجاهي سيتم ذلك بالتأكيد".

وأوضح بأن الوكالة أصرت على إجراء اختبارات توظيف رغم كل الصعوبات الموجودة ولا زالت المقابلات مستمرة"، مشيرا الى ان طبيعة العقود ستحددها الظروف المالية لوكالة الغوث ولا نستطيع إنكار أن الوكالة تمر بظروف مالية قاسية

وقال "نحن في دائرة التربية والتعليم نطالب دائما بالحصول على المعلم المثبت لانه أقدر على خدمة الطلاب(..) ستكون هناك قوائم انتظار جديدة بناءً على المقابلات التي نجريها الآن ونحن بحاجة لتعيين المزيد من المعلمين للدعم والمساندة".

وذكر أبو عاذرة بأن قائمة الانتظار الموجودة لنائب مدير بسيطة وفيها 10 أسماء فقط وسنكون في مرحلة معينة بحاجة إلى اختبار لاختيار عدد جديد من الموظفين".

وقال أبو عاذرة "عندما يكون الطلاب في مدارسهم تكون الحاجة واضحة للمزيد من الموظفين(..) المثبتين من قائمة 2017 مثلهم مثل باقي الموظفين وسيحصلون على جميع حقوقهم".

وحول قضية المفصولين ، قال أبو عاذرة " يتابعها اتحاد الموظفين ومعظمهم  وجدوا وظائف اخرى في وكالة الغوث وبعضهم تم استيعابهم على بند الميزانية العامة".

وقال أبو عاذرة  "اتخذنا قرار على مستوى المناطق الخمس بعدم التجديد لأي موظف في وكالة الغوث وصل لسن التقاعد ".

وأضاف "إدارة الوكالة العليا تقوم بجهود جبارة لتوفير الأموال اللازمة للاستمرار في تقديم أعمالها بالشكل المطلوب(..)مع وجود الأزمة المالية نستطيع أن نفتخر بأننا استطعنا أن نقدم كل الخدمات الأساسية".

 

#قطاع غزة #الأونروا #قدس نت #فريد أبو عاذرة #برنامج التربية والتعليم

اقرأ ايضا من تصريحات وحوارات