عائلة بنات تعتبر لجنة التحقيق الحكومية "ولدت ميتة" وترفض "كل نتائجها"

نزار بنات

اعتبرت عائلة المعارض السياسي الفلسطيني نزار بنات أن تقرير لجنة التحقيق الحكومية بوفاة نجلها "مضلل"، نافية استماع اللجنة لشهود من العائلة.

وقال غسان بنات، شقيق نزار بنات تعقيبا على بيان وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة "إن حديث الوزير غير صحيح ونتحدى إن كانت اللجنة قد جلست مع أي فرد من عائلتنا ولو لثانية واحدة."

وأوضح بنات إن "اللجنة التي شكلتها حكومة محمد اشتية للتحقيق في قتل نزار ولدت ميتة وكل نتائجها مرفوضة."مضيفا: "لا تعنينا نتائج اللجنة التي انسحب منها الجميع وفقدت ثلاثة من مكوناتها وفي مقدمتهم طبيب العائلة الذي أعلنا عن انسحابه من خلال مؤتمر صحفي، بالإضافة لانسحاب ممثل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ونقابة المحامين".

وقال بنات إن من تبقى في اللجنة هما الأطراف الحكومية، وزير العدل محمد الشلالدة، والآخر ممثلا عن الأمن "الاستخبارات" والأمن هو المتهم في هذه القضية.

وقال غسان بنات إن الشلالدة بدأ حديثه بجملة "وفاة نزار بنات"، وهذا منافٍ للحقيقة وللوقائع ولتقرير التشريح الأولي للطب الشرعي الذي أكد أن ما حدث مع نزار ليست وفاة طبيعية، وإنما هي "عملية اغتيال وإعدام وتمثيل شنيع بجثة الشهيد نزار بنات، وعن سبق الإصرار والترصد."

وبدورها، طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بنشر نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة في مقتل الناشط نزار بنات للجمهور، التي أعلن أمس الثلاثاء، عن انتهاء عملها.

وقال الدكتور عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة: "نحن في الهيئة المستقلة نطالب وزير العدل كما وعد بأن يكون التحقيق شفافا، ونطالب بنشر التقرير للجمهور لأن قضية نزار بنات هي قضية رأي عام".

وأضاف الدويك: "كنا نتوقع بالحد الأدنى نشر نتائج التحقيق ونحن في الهيئة المستقلة سوف نستمر في تحقيقاتنا في القضية بشكل مستقل، ونشر النتائج للجمهور".

وكانت المعارض السياسي نزار بنات قد توفي الخميس الماضي بعد اعتقاله من قبل قوة أمنية فلسطينية في الخليل جنوب الضفة الغربية.

 


وقال وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة، مساء الثلاثاء، إن اللجنة الخاصة للتحقيق بواقعة وفاة المعارض السياسي المرحوم نزار خليل محمد بنات، أوصت بإحالة تقريرها ومرفقاته إلى الجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية.

وأوضح شلالدة في بيان تلاه بوصفه رئيسًا للجنة، أن اللجنة عملت جاهدة على الاستماع لكافة الشهود وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول إلى الحقيقة على مدار ثلاثة أيام في مدينة الخليل، ثم عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات من أجل تسليمه لفخامة الرئيس من خلال دولة رئيس الوزراء.

وإليكم النص الكامل للبيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

استنادًا لقرار دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، الصادر بتاريخ 24-6-2021، والقاضي بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق بواقعة وفاة المرحوم نزار خليل محمد بنات، فقد باشرت اللجنة أعمالها فور تسلمها القرار، حيث انتقلت الى محافظة الخليل، والتقت بعطوفة محافظ محافظة الخليل وقائد منطقة الخليل ومدراء الأجهزة الأمنية بالمحافظة: الأمن الوقائي، الاستخبارات، الشرطة، المخابرات، وعدد من ضباط جهاز الأمن الوقائي.

كما التقت اللجنة بالشهود من عائلة بنات ممن تواجدوا مع المرحوم بالمنزل الذي كان يتواجد فيه، كما التقت اللجنة بالطبيب المناوب، وطاقم التمريض، وفني التخدير والإنعاش بمستشفى عالية الحكومي واستمعت لأقوالهم وإفادتهم حول الواقعة.

هذا وشارك طبيب ممثل عن عائلة المرحوم في أعمال اللجنة في اليومين الأول والثاني وحضر عملية الكشف الظاهري والتشريح التي جرت في معهد الطب العدلي في جامعة القدس كممثل عن عائلة المرحوم.

هذا وقد عملت اللجنة جاهدة على الاستماع لكافة الشهود وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول الى الحقيقة على مدار ثلاثة أيام في مدينة الخليل، ثم عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات من أجل تسليمه لفخامة السيد الرئيس من خلال دولة رئيس الوزراء.

وبعد دراسة ما قدم أمام اللجنة من تقارير وإفادات، أوصت اللجنة بإحالة تقريرها ومرفقاته الى الجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الخليل