لليوم الخامس: إصابات واعتقالات في باحات المسجد الأقصى

 أصيب العشرات بجروح مختلفة وحالات اختناق واعتقل آخرين، يوم الخميس، جراء اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على المصلين والمعتكفين في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس إن طواقمها تعاملت مع أكثر من 20 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بقنابل الغاز، إثر محاولات قوات الاحتلال اقتحام المصلى القبلي وإخراج المعتكفين منه، تمهيدا لاقتحامات المستوطنين في آخر أيام عيد الفصح العبري.

وأشار إلى أن هناك اصابتين بالرأس وصفتا بالخطيرتين، وبقية الإصابات بين الطفيفة والمتوسطة ومعظمها تركزت في المنطقة العلوية من الجسد، إضافة إلى إصابات بالاختناق

وكانت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، قد اقتحمت صباح اليوم ، المسجد الأقصى، تمهيدا للاقتحامات الجماعية للمستوطنين، التي دعت لها جماعات "الهيكل" المزعوم، لمناسبة عيد الفصح العبري.

 وقمعت قوات الاحتلال المصلين بالقوة وأطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز لإبعادهم عن المسجد، وحاصرت مصليات المسجد الأقصى، القبلي والصخرة، و اعتقلت 3 مواطنين.

وفرّغت قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى من المصلين وأخرجتهم من أبوابه، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية وأخرجتها من باب السلسلة في محاولة لمنع تغطية الاعتداءات المستمرة على المصلين.

ووفرت شرطة الاحتلال الحراسة لنحو 762 مستوطنا اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقاموا بتأدية شعائر تلمودية بالجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على الفلسطينيين، ونصبت الحواجز داخل القدس القديمة وعند الطرقات المؤدية إلى أبواب الأقصى، ومنعت الكثير من المواطنين، خاصة الشباب من الدخول للأقصى لأداء صلاة الفجر.

وانتشرت شرطة الاحتلال في ساحات الأقصى، وحاصرت المصلين في مصليات المسجد بعد إغلاقها، ومنعتهم من التواجد في منطقتي المصلى القبلي وقبة الصخرة، وشرعت بإبعاد المصلين والمعتكفين عن مسار اقتحامات المستوطنين، واعتدت على النساء وطردتهن من صحن قبة الصخرة.

 

وكانت "منظمات الهيكل" دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى لمناسبة عيد الفصح العبري، الذي بدأ صباح الجمعة الماضي وينتهي اليوم الخميس.

واقتحم أمس الأربعاء، 1180 مستوطنا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في ساحاته.


هنية: سنهزم اقتحام الأقصى كما هزمنا مسيرة الأعلام وما زلنا في بداية المعركة
 
وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة " حماس " إسماعيل هنية أن ما يتم في الأقصى من عربدة سوف يقصر من عمر المحتل، وسيندحر عن أرض فلسطين.

وقال هنية في تصريح صحفي: "كما ألحقنا الهزيمة بما يسمى مسيرة الأعلام سوف نهزم سياسة الاقتحام، وما زلنا في بداية المعركة".

وأضاف أن ما يقوم به المستوطنون في الأقصى سيدفع بكل الأبعاد الاستراتيجية للصراع إلى الواجهة والحقائق الثابتة.

وتابع هنية: أقول للمحتل إذا كنت تعتقد أن الاقتحام للأقصى سيغير الطابع الإسلامي للمسجد فأنت واهم.

ونوه بأن شعبنا والمرابطين والمرابطات في الأقصى يمثلون خط الدفاع الأول الذي سيظل ثابتًا متقدمًا.

وأشار رئيس المكتب السياسي إلى أنه أمام ما يجري في الأقصى مطلوب من الدول التي طبّعت مع المحتل سحب سفرائها من الكيان فورًا.

 

يتبع..

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة