بايدن يعلن تطوير مقترح لضمان العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي وإسرائيل تبدأ مناورة مشتركة في البحر الأحمر

الرئيس جو بايدن.jpg

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الإثنين، أن إدارته طورت مقترحا لضمان العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران.

جاء ذلك في بيان صادر عن الرئيس الأمريكي قبل المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.

وقال في بيانه: "طورنا مقترحا لضمان عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل المشتركة لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تجدد التزامها بالعمل على عالم خالٍ من الأسلحة النووية، محملا الصين-بصفتها دولة حائزة للأسلحة النووية- مسؤولية "تقليل مخاطر سوء التقدير والتحركات العسكرية المزعزعة للاستقرار".

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي مايو/أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات على طهران، بعد إعلان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه الديمقراطي باراك أوباما.

يشار إلى أن إيران تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 60 بالمئة من درجة النقاء الانشطارية، وهو أعلى بكثير من سقف 3.67 بالمئة المحدد بموجب الاتفاق النووي لعام 2015.

ويعد اليورانيوم المخصب بنسبة 90 بالمئة مناسب لصنع قنبلة نووية.

في هذه الأثناء، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن البدء اليوم بمناورة مشتركة لذراع البحر والجيش الأمريكي في البحر الأحمر، بمشاركة سفينة صواريخ من طراز ساعر 5 وأخرى ساعر 4.5 وستقوم بمهام مختلفة إلى جانب سفن وناقلة وقود من الأسطول الخامس للجيش الأمريكي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات