الاعلان رسميا عن استشهاد القائد البارز خالد منصور في غارة إسرائيلية برفح

خالد منصور القيادي البارز في سرايا القدس.jpg

أعلنت سرايا القدس رسميا، فجر الأحد، عن استشهاد عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية في السرايا خالد منصور في غارة إسرائيلية على منزل سكني بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.حسب ما ذكرت قناة "فلسطين اليوم" التابعة لحركة الجهاد الإسلامي.

من هو خالد منصور القيادي العسكري البارز في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي الذي أعلن الجيش الإسرائيلي عن اغتياله ، مساء السبت، في غارة جوية على منزل سكني بمدينة رفح ؟

يعتبر خالد منصور قائد لواء المنطقة الجنوبية في سرايا القدس  وأحد أبرز قادتها بمثابة المسؤول الأمني عن في حركة الجهاد الإسلامي.
نجا خالد منصور عدة مرات من محاولة اغتيال نفذها الجيش الإسرائيلي له خلال الأعوام السابقة، وهو من مواليد مدينة رفح وانضم عام 1987 لحركة الجهاد الإسلامي.

وتتهم إسرائيل القائد العسكري خالد منصور بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات المسلحة التي انطلقت من قطاع غزة، وصفه بأنه من" أخطر المطلوبين"، حيث ووضعت اسمه إلى جانب اسم قائد أركان سرايا القدس أكرم العجوري، المتواجد في سوريا، وإلى جانب اسم القائد السابق للمنطقة الشمالية بهاء أبو العطا الذي اغتيل عام 2019.

ويحظى خالد منصور بدور مهم في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس، خاصة في مجال تصنيع الصواريخ المحلية.
 أكد الجيش الإسرائيلي مساء يوم السبت، أنه قد تمت تصفية القيادي في "الجهاد الإسلامي" خالد منصور بهجوم في رفح.

وذكر أنه وحسب جميع المعطيات المتوفرة، فقد تمت تصفية القيادي البارز في الجهاد الإسلامي خالد منصور في هجوم للجيش الإسرائيلي في رفح.

وأضاف أنه "تم القضاء على رأس الجهاد في قطاع غزة بالكامل".

وفي وقت سابق قال الجيش الإسرائيلي إنه تم استهداف خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في حركة "الجهاد الإسلامي" وأحد أبرز قادتها في عملية نوعية ومشتركة بين الجيش وجهاز "الشاباك".

وأعلن الجيش الاسرائيلي، مساء السبت 06 اغسطس 2022, عن اغتيال القيادي في سرايا القدس خالد منصور بغارة في  رفح، فيما صرح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش بأنه لم" يتم التأكد من صحة خبر اغتيال القيادي خالد منصور."

  القائد العسكري خالد منصور في سطور ؟!
_ المطلوب رقم 2 لاسرائيل بعد القائد محمد الضيف.
_ إلتحق بالذراع العسكري للجهاد الاسلامي عام 1988.
_ حصل على بطولة كمال الأجسام عام 1996 و1997.
_ يعتبر العقل المدبر للعمليات الاستشهادية في خلال انتفاضة الاقصى.
_ نجا من محاولات إغتيال متكررة اخطرها عام 2014.
_ يشغل منصب قائد لواء المنطقة الجنوبية، وهو أحد أعضاء المجلس العسكري لسرايا القدس.
_ عام 2019 اتهمه رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو بالمسؤولية عن قتل ٣ مستوطنين في قصف صاروخي على عسقلان وتوعده بالاغتيال.

وفيما يلي تقرير لقناة "الجزيرة" حول أبرز المحطات في حياة خالد منصور :

ونعت حركة الجهاد الإسلامي وسرايا القدس القائد خالد منصور وشهداء رفح الذين قضوا في الغارة التي استهدفت منزل في مدينة رفح .
وفيما يلي بيان النعي:

بكل آيات الصمود والصبر والثبات ، تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وذراعها العسكري "سرايا القدس" ، كوكبة الشهداء الأبرار الذين ارتقوا في عدوان صهيوني غاشم استهدف منطقة سكنية في مخيم "الشعوت" بمدينة رفح وعلى رأسهم الأخ القائد المجاهد الشهيد خالد سعيد منصور "أبو الراغب" عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية في سرايا القدس ، والأخ المجاهد الشهيد زياد أحمد المدلل ، والأخ المجاهد الشهيد رأفت صالح شيخ العيد ، كما ارتقى في هذا العدوان الغادر أربعة مواطنين مدنيين من أبناء شعبنا في رفح بينهم طفل وسيدتان جرى انتشالهم من تحت أنقاض الركام .


إننا إذ ننعى هذه الثلة الطاهرة من مجاهدينا الأبطال ومن أبناء شعبنا الصامد، فإننا نؤكد على أن دماء الشهداء لن تضيع هدراً ، وإن المجاهدين لن يدعوا هذه الدماء تجف قبل أن يدكوا بصواريخهم مستوطنات العدو ويذيقوه بأسهم، ويجعلوه يتجرع مرارة الندامة على ما اقترفت يداه من إرهاب وقتل للأبرياء واستباحة للأرض والدماء.


إن دماء القائد خالد منصور ستشعل معركة الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض اليوم لاقتحامات المستوطنين ، وسيكون إخوة القائد خالد منصور ورفاق دربه في طليعة من يقومون بالواجب المقدس والذود عن المرابطين والمرابطات في الأقصى وساحاته الشريفة.


إن شمس هذا النهار التي تشرق على فلسطين ، ستشهد على جهادنا وثباتنا وعزيمتنا التي لا تلين ، وبحول الله تعالى وبقوته لن ينقضي النهار إلا وقد رأى شعبنا ما تطمئن به نفسه وتقر به عينه.


رحم الله الشهداء رحمة واسعة ، ورحم الله مجاهدنا البطل خالد منصور صاحب التاريخ المشرف والحافل بالجهاد والتضحية وبالثبات والفداء والعمليات النوعية والجهادية، ذلك القائد الذي شارك في كل محطات العمل والبناء والتأسيس ، ليلتحق باخيه وصاحبه في مسيرة الجهاد الشهيد الشيخ تيسير الجعبري ليلاقيا ربهما صادقين مخلصين وقد أديا ما عليهما من واجبات ومسؤوليات وبما حفظا من عهد الشهداء وأمانتهم.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة