فلسطين تشارك في الدورة الستين للمنظمة الإستشارية القانونية الآسيوية – الإفريقية (آلكو)

شاركت دولة فلسطين ممثلة بوزير العدل د محمد الشلالدة في الإجتماع الدوري الستين

للمنظمة الإستشارية القانونية الآسيوية – الإفريقية (آلكو) والتي تعقد في العاصمة الهندية (نيودلهى ) خلال الفترة 25-28 أيلول سبتمبر  الحالى وذلك برئاسة الأمين العام للمنظمة

الدكتور كمالين بينيتبوفادول وحضور ممثلين عن وزارات العدل للدول الأعضاء وسفراء ودبلوماسيين البلدان الأعضاء المعتمدين لدى الهند .

 

 ويرأس الوفد الفلسطينى وزير العدل د  محمد الشلالدة و يضم الوفد الفلسطينى المشارك أيضا كل من المستشار/ ياسر دحلان نائب سفير دولة فلسطين لدى  الهند ومندوب فلسطين لدى منظمة (آلكو) والمستشار القانوني في وزارة العدل يوسف عبد الصمد مدير عام الشؤون القانونية ومدير مكتب وزير العدل محمد ابو خضر والمستشار الاعلامي في السفارة الفلسطينية لدى نيو دلهى  د. عبد الرازق ابو جزر.

 

ويناقش المؤتمر الذى يضم ممثلين عن الدول الأعضاء عدداً من مواضيع تخص القانون الدولي وأهمها البند الدائم المتعلق بإنتهاكات القانون الدولي في فلسطين والأراضي المحتلة الأخرى من قبل الإحتلال  الإسرائيلى وغيرها من القضايا القانونية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية .

 

وكذلك عددا  من البنود المدرجة على  جدول أعمال الدورة الستين  ومنها قانون التجارة والاستثمار الدولي، ووضع اللاجئين ومعاملتهم، والبيئة والتنمية المستدامة

وقد التقى معالي وزير العدل   د محمد الشلالدة    على هامش المؤتمر عدد من أصحاب المعالي وزراء العدل وسفراء الدول الشقيقة والصديقة حيث وضعهم فى صورة الإنتهاكات الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطينية وإعتداءات المتطرفين اليهود بحق المسجد الأقصى كما بحث معهم  سبل تعزيز  التعاون المشترك فى كافة المجالات القاونية .

 

وفى كلماتهم الإفتتتاحية تطرق االعديد  من رؤساء الوفود المشاركة إلى خطورة إستمرار الإعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وضرورة إعادة الإعتبار للمؤسسات القانونية الدولية فى مسائلتها لإسرائيل كقوة إحتلال مؤكدين دعم بادهم الكامل لنيل الشعب الفلسطينى لحقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .

 

يشار إلى أن المنظمة الإستشارية القانونية الآسيوية – الإفريقية (آلكو)، تقدم الإستشارات  للدول الأعضاء في المنظمة في مجال القانون وكمنتدى للتعاون الآسيوي والإفريقي في المسائل القانونية ذات الإهتمام المشترك و دراسة ومداولة القضايا ذات الصلة بالقانون الدولي، التي قد تتم إحالتها إلى المنظمة من قبل الدول الأعضاء، وتقديم التوصيات إلى الحكومات بحسب ما تقتضيه الضرورة؛ وكذلك تبادل الآراء والخبرات والمعلومات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تترتب عليها الآثار القانونية، وتقديم التوصيات اللازمة و نقل وجهات نظر المنظمة بشأن مسائل القانون الدولي المحالة إليها بعد  بموافقة حكومات الدول الأعضاء، إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية .

 

وتعد   المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية – الإفريقية (آلكو) إحدى النتائج الملموسة لمؤتمر باندونغ التاريخي الذي عقد في إندونيسيا في إبريل/ نيسان 1955م.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نيودلهي