إصابات بالاختناق بكفر اللبد شرق طولكرم

جنود الاحتلال يطلقون قنابل الغاز باتجاه فلسطينيين عند مستوطنة قرب قلقيليا أول من أمس (Getty Images).jpg

 أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، مساء الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر اللبد، شرق طولكرم.

وأفادت مصادر محلية بأنه خلال تجهيز فعاليات البلدة لوقفة مساندة لعميد الأسـرى الفلسـطينيين والعرب، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، المناضل كريم يونس الذي أفرج عنه اليوم بعد 40 عاما من الأسر في سجون الاحتلال، كانت مقررة بعد صلاة المغرب، بدعوة من إقليم فتح في كفر اللبد، اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأضافت أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها على أطراف البلدة، وعلى الطريق الواصل بين قرية شوفة وبلدة كفر اللبد.

الاحتلال يضع مكعبات إسمنتية على طول جدار الفصل العنصري شمال طولكرم
 وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، بوضع مكعبات إسمنتية، على طول جدار الفصل والتوسع العنصري غرب بلدة قفين، شمال طولكرم.

وقال رئيس بلدية قفين وليد صباح ، إن قوات الاحتلال وضعت مكعبات إسمنتية على طول الجدار الذي يفصل البلدة عن أراضيها الزراعية، من بداية بوابة عكابا المجاورة باتجاه الجنوب.

وأضاف: "لا نعلم نية الاحتلال إن كان سيكمل العمل بالمقطع الأسمنتي أو إيقاف العمل به، خاصة أن قواته غادرت المنطقة تاركة آلياتها في المكان"، مشيرا إلى أن الاحتلال وضع أيضا مكعبات مماثلة قرب جدار الفصل والتوسع العنصري في أراضي نزلة عيسى من جهتها الغربية.

وأكد صباح أن الهدف من هذه الإجراءات فرض واقع جديد على البلدة، التي تعرضت لسلب آلاف الدونمات من أراضيها منذ عام 1948 من قبل الاحتلال الذي استولى على خمسة آلاف دونم من أراضيها المشجرة بالزيتون عام 2002 لصالح الجدار، وأكثر من 650 دونما أبقتها لإقامة الجدار عليها، ليضاف إليها التوسع الكبير لمستوطنة "حرميش"، الجاثمة على أراضي البلدة، وتتقدم بوتيرة عالية باتجاه الشرق، وأصبحت على مسافة قريبة من الجدار.

وأوضح أن البلدية تواصلت مع المؤسسات المعنية، للتحرك بشأن هذه الإجراءات.

وكان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس صادق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على إقامة جدار إسمنتي جديد في شمال الضفة الغربية، بطول 100 كيلو متر.

مستوطنون يزرعون أشتالا حرجية جنوب بيت لحم
 ووزرع مستوطنون، اليوم ، أشتالا حرجية في أراضي المواطنين ببلدة الخضر، جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط أحمد صلاح، ، بأن مجموعة من مستوطني "أفرات" المقامة على أراضي المواطنين، زرعوا أشتالا حرجية في أرض تبلغ مساحتها قرابة 10 دونمات، في موقع "البصة" بمنطقة وادي الأبيار جنوب البلدة.

وأضاف أن المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، منعوا أصحاب هذه الأرض من الوصول إليها، تمهيدا لضمها لمستوطنة "أفرات" من أجل توسيعها.

الاحتلال يستولي على جرار زراعي جنوب الخليل
 واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم ، على جرار زراعي في قرية ماعين، شرق بلدة يطا، جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت القرية واستولت على جرار زراعي يعود للمواطن عادل حمامدة، أثناء حراثته أرضه تمهيدا لزراعتها.

ويتعرض المزارعون في تلك المناطق لعمليات ملاحقة واعتداءات مستمرة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، ارتفعت وتيرتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بهدف تهجيرهم لصالح الاستيطان.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - طولكرم