جهود مضنية ومكثفة بذلتها مصر .. تفاصيل اتفاق وقف النار

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة توصلت اليه حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل بوساطة مصرية حيز التنفيذ، مساء أمس.

وفي نص الاتفاق كما جاء في البيان المصري: "بناء على موافقة الطرفين تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم 13/5/2023، وبناء على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل، وأيضاً، استهداف الأفراد، وذلك فور البدء في تنفيذ وقف إطلاق النار، وتحث مصر الطرفين على تطبيق الاتفاق وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما" .

وجاء الاتفاق بحسب ما أكده مسؤولون في الفصائل وحركة الجهاد الإسلامي تحديداً لصحيفة "الأيام" أن الاتفاق جاء بعد جهود مضنية ومكثفة بذلتها مصر عبر قيادة مخابراتها بمساندة من قنوات دبلوماسية دولية وعربية أخرى، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فجر الثلاثاء الماضي والذي استهلته إسرائيل باغتيال ثلاثة من كبار القادة العسكريين لحركة الجهاد الإسلامي وعشرة مواطنين آخرين.

وصعب التعنت الإسرائيلي برفضه الالتزام بشرط وقف الاغتيالات الذي اشترطته حركة الجهاد الإسلامي خلال هذه الفترة من مهمة الجانب المصري في التوصل المبكر لاتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، في وقت متأخر ليل السبت الأحد، انتهاء جولة جديدة من "الصراع مع المشروع الصهيوني" من خلال المواجهة التي حملت اسم "ثأر الأحرار".

وقال النخالة، في كلمة مصورة، إن الاحتلال الإسرائيلي أراد أن يغرق الفلسطينيون بدمائهم وعائلاتهم وأطفالهم وأن يتم ابتلاع كل ذلك بصمت، "فخرجَ لهم مجاهدو شعبنا الفلسطيني الشجاع المقدام من سرايا القدسِ المظفرة، يرفضون ابتلاعَ الدمِ".

وأشار إلى أن الموقف كان "يستحق ذلك، وأكثر"، لافتا إلى أن "كل مدنهم" كانت تحت مرمى "صواريخ سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية".

وأكد النخالة على وحدة المقاومة بكل فصائلها، التي كانت "جدارا قويا تستند إليه مقاومة مقاتلينا الشجعانِ في سرايا القدس"، وأن مقاومي الحركة "ما زالوا في الميدان جاهزين على مدار الوقت لمقارعة أي عدوان".

وأكد الدكتور محمد الهندي مسؤول الدائرة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي، ان اتفاق وقف إطلاق النار الذي رعته مصر دخل حيز التنفيذ في الساعة العاشرة من مساء امس، ويشمل وقف استهداف المدنيين والأفراد ووقف استهداف وهدم المنازل.

وأضاف الهندي في تصريحات صحافية: الضمانات لتنفيذ الاتفاق هي قوتنا ونحن حافظنا على قوتنا ووحدة داخلية والتفاف حول المقاومة وهي الضمانة الوحيدة أمام إسرائيل.

وفي تعقيبها على قرار وقف إطلاق النار، قالت غرفة العمليات المشتركة للفصائل في بيان لها، إن جولة من القتال والمقاومة والصمود انتهت ولكن مقاومتنا بدأت من جديدٍ أكثر قوة وعنفواناً.

وأضافت الغرفة إن إرادة القتال لم ولن تتراجع أبداً، ولقد أخطأ الاحتلال التقدير حينما ظن أن الوقت في صالحه وأن الفرصة مواتيةٌ لاغتيال ثلةٍ من قادة المقاومة الأخيار، محذرة الاحتلال من العودة الى سياسة الاغتيالات.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة عن عودة الدوام بشكل كامل في الوزارات والمؤسسات الحكومية اليوم، على أن تستأنف العملية التعليمية في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث ورياض الأطفال يوم غد.

من جانبها قالت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع ان الجانب الإسرائيلي ابلغها بقراره فتح معبر كرم أبو سالم اليوم، لدخول المواد الغذائية والأعلاف والوقود بعد خمسة أيام من الاغلاق.

وفور بدء سريان وقف اطلاق النار خرجت جموع غفيرة من مواطني القطاع الى الشوارع للاحتفاء والاحتفال تعبيراً عن النشوة والفرح.

الى ذلك، سمحت سلطات الاحتلال لمئات الأجانب وممثلي البعثات الدبلوماسية ممن وصلوا القطاع قبل العدوان بأيام بمغادرة القطاع، أمس، بعد خمسة أيام من رفضها بذريعة توتر الأوضاع الأمنية وعدم قدرتها على فتح معبر بيت حانون "إيرز" .

وقبيل بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ، أطلق فلسطينيون صواريخ باتجاه المناطق الإسرائيلية.

وردا على اطلاق الصواريخ شنت المقاتلات الحربية الاسرائيلية غارات على "ثلاث منصات صاروخية وموقع عسكري تستخدمه حركة الجهاد الإسلامي للتدريب في قطاع غزة"، بحسب بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة