بنك فلسطين يحتفل بتخريج الفوج الخامس والسادس من برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال

مجموعة بنك فلسطين

خرّجت أمس الثلاثاء مجموعة بنك فلسطين الفوجين الخامس والسادس من برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA بالإضافة إلى إطلاق الفوج السابع من البرنامج والذي يعزز مكانة المرأة اقتصادياً، والذي يتم تقديمه من مجموعة بنك فلسطين بالتعاون من مؤسسة التمويل الدولية ومنتدى سيدات الأعمال وشركة إيرنست اند يونغ.

ويهدف برنامج فلسطينية إلى تطوير خطط سيدات الأعمال لمشاريع صغيرة ومتوسطة من مختلف القطاعات الاقتصادية في فلسطين، وذلك من خلال تعزيز مهاراتهن ورفع قدراتهن في إدارة أعمالهن، من خلال قروض مالية مقدمة من بنك فلسطين.

وقال مدير عام بنك فلسطين محمود الشوا، إن برنامج فلسطينية لادارة الأعمال عمل على تطوير خطط سيدات الأعمال القياديات لشركات صغيرة ومتوسطة من مختلف القطاعات الاقتصادية في فلسطين.

وأضاف أن بنك فلسطين وضمن استراتيجيته من خلال برنامج فلسطينية وبرامجه المصرفية الأخرى، يعزز التنمية المستدامة وتحقيق مبدأ الشمول المالي للبنك.

من جانبه، رأى محافظ سلطة النقد فراس ملحم، أن تخريج مثل هذه الأفواج من النساء الرياديات الأعمال الفلسطينيات ضمن برنامج فلسطينيات المقدم من بنك فلسطين، يأتي في إطار تعزيز الاستراتيجيات المالية والتنمية المجتمعية لتمكين النساء اقتصادياً وتعزيز مكانتهن بالمجتمع.

وأكدت وزيرة المرأة الدكتورة آمال حمد أن برنامج فلسطينية الذي يستهدف النساء بشكل رئيسي وتمكينهن في عالم ريادة الإعمال في فلسطين وإدارة المشاريع الصغيرة، مشيرة الى أن تبني بنك فلسطين لهذا البرنامج يدل على شديد حرصهم  على النهوض بالقطاع الإقتصادي الفلسطيني، على المشاركة والعدالة بين الجنسين.

وتابعت : " ان الاقتصاد يشكل ركيزة أساسية لنهوض الدولة واستمرارها وتعتبر المشاركة الإقتصادية لكلا الجنسين مؤشراً هاما لقياس التطور والتقدم في أي مجتمع، معتبرة التمكين الإقتصادي محركاً أساسياً في عملية التنمية لكل الدول التي تسعى الى الانتقال الى حالة التنمية الحقيقية المستدامة. 

واكدت على أن مشاركة المرأة في القوى العاملة مؤشرا هاما لقياس قوة الإنتاجية والاقتصاد وكلما ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل وتشغيلها في ظروف ملائمة سادت العدالة والمساواة بين الجنسين داخل المجتمع وبالإضافة الى تحقيق المكاسب الاقتصادية والاستثمار الأمثل للموارد البشرية المتاحة على المستوى القومي وتخفيض نسبة البطالة وتعجيل حركة التنمية الاقتصادية ودفعها الى الأمام، كل ذلك يتحقق من خلال السماح للمرأة بخوض غمار العمل سواء السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي لا يعني إضعاف دور الرجل او تهميشه وإلغاءه.

وقالت الريادية  صاحبة مشروع روح الصحافية نور الحرازين، أن مجموعة بنك فلسطين وفرت لها الفرصة الأهم في حياتها وأن انضمامها لبرنامج فلسطينية غير من حياتها المهنية على صعيد ريادة الأعمال وخلق لها فرص كبيرة.

وأشارت إلى أن مشروع فلسطينية عمل على تطوير المهارات من خلال التدريبات والتعرف على الأصدقاء، مما ساعدها في التسويق والتخطيط للمشاريع من خلال بنك فلسطين.

ويسعى بنك فلسطين من خلال المشاريع متناهية الصغر لمساعدة عدد كبير من صاحبات المشاريع التي لا يمكنهن الحصول على تمويل، وتعزيز الأسر الفلسطينية اقتصاديا وتقليل نسبة الفقر في المجتمع.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين