الخارجية الفلسطينية: ١٢ شهيداً وعشرات الأسر المفقودة حتى الآن جراء الإعصار شرق ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ، يوم الثلاثاء، عن تسجيل ١٢ شهيداً وعشرات الأسر المفقودة حتى الآن جراء الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا.

وقال قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير د.احمد الديك إن "سفارة دولة فلسطين في ليبيا وقنصليتها العامة في بنغازي افادتنا قبل قليل بوفاة خالد محمد عبد الرزاق نوفل وطفله ياسين ٥ سنوات، ليرتفع عدد الشهداء من أبناء شعبنا جراء السيول إلى ١٢ شهيداً."

وأكد السفير الديك "أننا نتابع كارثة حقيقية ولدينا معلومات مؤكدة عن فقدان عشرات الأسر الفلسطينية، نسأل الله أن يتم العثور عليهم أحياء.
تتقدم الوزارة بتعازيها الحارة لأُسرة وذوي الشهيد وتتمنى السلامة للمفقودين."

وقال المستشار الديك في وقت سابق إن" قنصلية دولة فلسطين العامة في بنغازي افادتنا قبل قليل بوفاة المواطن حمدان سليمان عياد ابو عمرة في منطقة البيضا. "

وكانت قنصلية فلسطين العامة في بنغازي أفادت في وقت سابق بوفاة عائلة فلسطينية هم محمود الطواب وزوجته وأولاده تتكون من ٨ أفراد في منطقة درنة شرق ليبيا جراء السيول الجارفة.

 وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية، مساء الإثنين، وفاة المواطن محمد حسن القرا، جراء الفيضانات والعواصف التي اجتاحت عدة مناطق في ليبيا.

وقال الديك، "إن سفارة دولة فلسطين وقنصليتها العامة لدى ليبيا أبلغتنا بوفاة المواطن الفلسطيني محمد حسن عبد الكريم القرا، متزوج ولديه أطفال، في منطقة البيضاء، نتيجة السيول التي اجتاحت المنطقة الشرقية من ليبيا".

كما تتابع الوزارة قضية ٦٢ مواطناً فلسطينياً تحاصرهم المياه في إحدى القرى القريبة من مدينة درنة وتقوم القنصلية العامة لدولة فلسطين في بنغازي بالاتصال مع الهلال الأحمر الليبي وتأمين وصولهم إلى مناطق آمنة، وقامت القنصلية أيضاً بتأمين عدد من الأغطية وبعض الاحتياجات اللازمة لهم، وأكد السفير الديك أن الأوضاع في المنطقة المنكوبة شرق ليبيا صعبة للغاية."

وتقدمت الوزارة بتعازيها الحارة لذوي الشهداء وتتمنى السلامة للمفقودين.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن حصيلة ضحايا السيول التي عصفت بمدينة درنة (شرقي البلاد) ارتفعت إلى 5300 قتيل، ولا يزال الآلاف في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية في موقعها الرسمي، عن المسؤول الإعلامي بوزارة الداخلية محمد أبولموشه، إن "عدد الوفيات بدرنة جراء العاصفة المتوسطية المدمرة تجاوز 5300 قتيل وهناك آلاف المفقودين جراء الكارثة".

وأكد أبولموشة أن "عمليات البحث عن المفقودين وإنقاذ العالقين والمتضررين مستمرة من قبل فرق إنقاذ محلية".

وطالب بتدخل دولي للمساعدة في جهود الإنقاذ وحماية المتضررين من الفيضانات غير المسبوقة، وفق الوكالة الرسمية.

وكانت آخر حصيلة للضحايا 5200 قتيل في مدينة درنة وحدها، التي أعلنتها سلطات الشرق في البلاد "مدينة منكوبة"، وفق تصريح متحدث وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان، طارق الخراز، في وقت سابق الثلاثاء.

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة. -

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله