محلل إسرائيلي: إسرائيل تراقب قوة "حماس" خطوة بخطوة

أكد محلل إسرائيلي ومختص بشأن الصراع "الفلسطيني الإسرائيلي"، أن حكومة ببنيامين نتنياهو تراقب تعاظم قوة حركة حماس في غزة والخارج والسياسية العسكرية خطوة بخطوة .


 


وأوضح المحلل الإسرائيلي "آرنون أوغلر" في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الإثنين، أن إسرائيل تنظر إلى حركة "حماس" كتهديد واضح وصريح على أمنها ومستقبلها في المنطقة .


 


وأشار "أوغلر"، إلى أن حركة "حماس" تتعامل بحكمة مع المتغيرات العربية والدولية المحيطة، وتحاول دائماً كسب تلك المتغيرات لصالحها .


 


وفي دليل على تلك المراقبة العكسرية، قال  ضابط كبير في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية،:" إن تقديرات الشعبة تشير إلى أن حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة تتجاوز حركة حماس من حيث القوة العسكرية التي أصبح يمتلكها وخاصة بمجال الصواريخ".


 


وأضاف الضابط الإسرائيلي أن عدد الصواريخ التي بحوزة حركة الجهاد أكبر من الصواريخ التي بحوزة حماس وأن مدى هذه الصواريخ أطول، وتقديرات شعبة الاستخبارات العسكرية تشير إلى أنه بحوزة الجهاد صواريخ يصل مداها إلى 74 كلم، أي أنه بإمكانها أن تصل إلى مدينة تل أبيب وحتى أبعد من ذلك.


 


وقال الضابط للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إنه بموجب التقديرات التي تم إجراؤها في شعبة الاستخبارات العسكرية فإن حركة الجهاد الإسلامي تمكنت خلال الشهور الأخيرة من تهريب أسلحة متنوعة وقدرات بعضها أكبر من قدرات الأسلحة التي تمتلكها حماس، وذلك عبر المعابر والأنفاق بين القطاع ومصر.