اتصل بنا أرسل مقال

القدس33°
رام الله31°
الخليل32°
غزة31°
القدس33°
رام الله31°
الخليل32°
غزة31°
4.41جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.06يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.41
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.22
يورو4.06
دولار أمريكي3.43

الرئيس الصيني : مكافحة "كوفيد-19" تزيد من أهمية بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية

شي جين بينغ

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه في المعركة ضد تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ازدادت أهمية وإلحاح بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية .

وجاءت تصريحات شي خلال محادثة هاتفية مع نظيره القازاقي قاسم - جومارت توكاييف، حيث أشار شي إلى أن تفشي المرض حدث وكأنه ينتقم من العالم، وأن هذا يمثل اختبارا كبيرا لدى جميع البلدان.

وقال الرئيس الصيني إن الحكومة والمجتمع في قازقستان قدما دعماً قوياً للصين في أصعب لحظات معركتها ضد المرض.

وفي معرض إشارته إلى أن قازاقستان تشهد الآن تفشيا للمرض المعدي، قال شي إن الصين تقدر بشدة حقيقة أنه تحت قيادة توكاييف، اتخذت قازاقستان إجراءات سريعة وحاسمة، ما يدل على موقف مسؤول تجاه جميع أفراد الشعب.

وأوضح شي أن الصين باعتبارها جارة ودودة وشريكا استراتيجيا شاملا ودائما لقازقستان، تبدي تعاطفها إزاء الوضع الحالي لقازاقستان، وستقدم الدعم والمساعدة بكل نشاط.

وأضاف شي أن الدعم المتبادل بين الصين وقازاقستان يعكس المستوى العالي والفريد للعلاقات الثنائية، ما يضرب مثالا يحتذى به في التعاون الدولي ضد المرض.

وشدد شي على أن الفيروسات لا تعترف بحدود وطنية وأن الأمراض لا تميز بين القوميات، مضيفا أنه في ظل تلك المعركة في مواجهة أزمة الصحة العامة العالمية الحالية، أصبحت هناك حاجة وأهمية أكبر لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن المجتمع الدولي - من خلال التضامن فقط - يستطيع التغلب على المرض وحماية الكوكب.

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع قازاقستان وجميع الدول الأخرى لتعزيز التعاون الدولي ضد المرض وحماية أمن الصحة العامة على الصعيد العالمي.

وقال شي إن المرض مؤقت، لكن التعاون أبدي، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي يشكل فيه المرض تحديات للتعاون الثنائي، فإنه يخلق أيضا فرصا جديدة.

ولفت شي إلى أنه يتعين على البلدين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة على نحو مطرد ، وتوسيع التعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي والرعاية الصحية، وتعزيز مصادر جديدة لنمو العلاقات الثنائية.

وأعرب شي عن ثقته في أنه بعد التغلب على عاصفة "كوفيد-19"، سيجني التعاون بين الصين وقازاقستان، في إطار مبادرة الحزام والطريق، المزيد من الثمار.

ومن جانبه، قال توكاييف إنه تحت القيادة الحكيمة للرئيس شي، حقق الشعب الصيني إنجازات بارزة في الوقاية من المرض والسيطرة عليه، ما جلب الثقة والأمل للشعوب حول العالم.

وقال  إن العالم بأسره شهد الأداء الرائع لنظام الرعاية الصحية في الصين والتفاني الكبير لأفراد الأطقم الطبية الصينية، مشيرا إلى أن الصين أظهرت مجددا قدرات الحوكمة لديها من خلال مواجهة التحديات المعقدة والصعبة بكفاءة عالية، معربا عن تقدير قازاقستان الكبير لذلك وتهانيها عليه.

وأوضح توكاييف أنه في الوقت الحاضر، ينتشر المرض في جميع أنحاء العالم، وقازاقستان ليست محصنة ضده، معربا عن أمل بلاده في تعزيز التعاون مع الصين للتغلب على المرض في وقت مبكر.

وقال إن الجانب القازاقي ملتزم بتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين على نحو كامل.

كما أعرب عن استعداد قازاقستان لتعزيز التواصل والتعاون مع الصين في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شانغهاي للتعاون.

#الصين #شي جين بينغ #كوفيد-19 #مصير مشترك للبشرية

اقرأ ايضا من عربي ودولي